مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الامام محمد عبده
 
 
"الامام" محمد عبده، ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1849 في قرية حصة شبشير بمركز طنطا في محافظة الغربية في شمال مصر. في سنة 1866 م التحق بالجامع
 الأزهر، وفي سنة 1877 م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879 م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882 م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات، وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى، قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب
الامام محمد عبده

شاطر | 
 

 الملفات المطلوبة للقيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذه الفت
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 449
العمر : 58
نقاط : 287
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: الملفات المطلوبة للقيادة والحوكمة   2/1/2010, 08:27

·



المجال الثاني- القيادة والحوكمة:

المعيارالأول- توافرتنميةمهنيةفعالة للكوادر:

١- تعمل القيادةعلىتفعيل دوروحدةالتدريب والجودة



· محاضراجتماعات وحدة التدريب والجودة.

· الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات،والمسئوليات.

· خطةلمتابعةأعمال الوحدة...)مطبوعةإلكترونية(.

· قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.

· كشف حوافزبأسماءالعاملين فىالتدريب والجودة.



· بطاقات تقييم اداءالعاملين.

· نماذج لإنتاج المتدربين.



٢- تشجعا لقيادةالعاملين على إجراءالبحوث التىتتناول مشكلاتالتعليم وقضاياه.

· محاضراجتماعات مناقشةخطةالبحوث.

· خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.

· سجلات مكتبية وإلكترونية.

· كشوف بأسماءالمشاركين فىالبحوث الإجرائية.

· محاضراجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث معا لمدارس الأخرىوالجهات البحثية.

· نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.

· برامج تدريبية علىمهارات البحث ا لعلمى التربوى.

· سجل أنشطةوحدةالتدريب.



3 -تساندالقيادةعملياتالتجديدوالمبادرات الإبداعية.الخاصةبعمليةالاصلاحوالتطوير(ورقيةاوإلكترونية).

· كشوف ا لحوافزللعاملين.

· سجلاتالمتابعةوالتقويم)مطبوعةإلكترونية(

· سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.

· خطط ونتائج التنفيذعلى الموقعالإلكتروني.

· وجود نماذج مبادرات الإبداعية.

٤- تشجع القيادةالمعلم على الاستخدام الأمثلل لتكنولوجيا المتقدمة.

· سجلاتالدوراتالتدريبيةللمعلمينوالعاملين.

· سجلاتاستخدامالمستحدثاتالتكنولوجية.

· وجود و سائط تعليميةوإلكترونيةوبرمجيات أقراص مدمجةCDs

· أدوات تقويم إلكترونية.

· حجرة وسائط تعليمية .

· موقع إنترنت للمؤسسة.

· سجلات استخدام مواقعا لإنترنت

· وجودبريدإلكترونىللمؤسسة.

المعيارالثانى- دعم عمليتى التعليم والتعلم:

١. تدعم القيادةبيئةالتعلم المتمركز حول المتعلم.

· محاضرجلسات معالمعلمينوالعاملين بالمدرسةوأولياءالأمورحولالتعلم النشط.

· لائحةلنظام الحوافز.

· دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم(مطبوعالكتروني)

· دليللشرحأفضلالممارساتفىاستراتيجياتالتدريس )مطبوعالكتروني)

· محاضرجلساتمعالمعلمينوأولياءالأمورومجلسالأمناءلمناقشةمشكلاتالمتعلمين.

· وجودسياساتمعلنةللتشجيععلىالتعلمالنشطوالذاتى.

· وجودجماعاتنشاطووجودمعارضللأنشطة

٢. تتبعنظمامتنوعةلمتابعةتقدمالمتعلميندراسيافىضوءالأهداف

· أنواعمتتعددةمنالاختباراتفىجوانبالتعلمالمختلفة.

· برامجلرعايةذوالأحتياجاتالخاصة.

· قاعدةبياناتإلكترونية.

· بطاقاتالأداءالمدرسى.

· تقاريرالطلابالشهرية.

· ملفإنجازالطلاب.

٣-تسعىالقيادةلتوفيرآلياتلمشاركةالأطرافالمعنيةللحدمنضعفحضورالمتعلمينوالتسرب.

· سجلاتدراساتالحالةلدىالأخصائيينالاجتماعيينوالنفسيين.

· سجلاتالدعمالماليوالمادى.

· كشوفمجموعاتالتقويةوالجداولالزمنية.

· نماذجمنطرقالتوعية)لوحاتنشراتملصقاتسجلات - ندوات- ....الخ)

· خططمكتوبةللتوعية.

· سجلاتالاجتماعات.

· قاعدةبياناتبالمشاركينمنالمجتمعالمحلى.

· ملفإنجازالطلاب.

· الجدولالمدرسى.

٤- تتبعالقيادةنظملمتابعةأداءالمعلمينفىالمؤسسةوتقويمهم.

· سجلاتلنتائجالتقويم.

· محاضراجتماعاتمعمجلسالأمناءتتعلقبخطةالتقويم

· خطةللتقويممكتوبةومعلنة.

· ملفاتإنجازاتالمعلمين



٥. تدعمالقيادةالعملالجماعىوتحفزه

· لائحةداخليةللمدرسة.

· صندوقشكاوىومقترحات.

· خطةدوريةلإشراكالمعلمينفىادارةالمدرسة.

· كشوفحوافز.

· بيانبالأنشطةالاجتماعيةللعاملينبالمدرسة.

· أدواتلقياسرضاالعاملين.

· وجودبرامججماعيةيشاركفيهاغالبيةالعاملين.

٦. تعملالقيادةعلىالتواصلعلىكافةالمستويات.

· النشراتوالقراراتالدوريةالمنظمةللعمل.

· مخاطباتومراسلاتمنوالىالجهاتالإدارية.

· محاضراجتماعاتالقيادةمعالمعنيين ) معلمين-متعلمين-إداريين(

· محاضرجلساتمجلسالأمناء.

· صندوقالمقترحات.

· جدولمعلنلمواعيدلقاءاتأولياءالأمورمعإدارةالمدرسة.

· وجودمقترحاتعلىالموقعالألكترونىمنافرادالمجتمعالمحلى.

المعيارالثالث- وجودنظامللحوكمةالرشيدة:

1- اتباعأساليبديمقراطيةفىادارةالمؤسسةواتخاذالقرارومشاركةمجلسالأمناء.

· محاضرجلساتوضعالسياساتالعامةللمؤسسةتوضحاشتراكالمعنيننفىوضعالسياساتواتخاذالقرارات.

· سجلاتمتابعةالمشكلاتوحلها.

· سجلاجتماعاتمجلسالامناء.

· الخطةالسنويةللمؤسسة.

2-توظفالقيادةالتشريعاتوالقوانينبمايحققفعاليةالمؤسسة.

· اللوائحوالقوانينمعلنةلجميعالمعنيين.

· وجودثقافةمساندةللإصلاح.

· دفتر١٣٠أحوالالعاملين.

· ملفاتالعاملين.

المعيارالرابع- وجودنظامماليوإداريمتطور:

١. توظفالقيادةبنودالميزانيةبفعاليةوفقالخطةالتحسينالمؤسسيالفعلية.

· محاضراجتماعاتوضعقواعدصرفالميزانيةتوضحالمشاركينفىوضعها.

· لأئحةمكتوبةومعلنةلقواعدالصرف.

· تقاريرللمراجعةالدوريةلاوجةصرفالميزانية.

2-تطبقالقيادةنظامامتقدماللمساءلةوالمحاسبيةعلىالمستويينالفرديوالجماعي.

· وضعاللأئحةتضمالمشاركينفىوضعها.

· لأئحةمكتوبةومعلنةللمحاسبية.

· توجدتقاريرتوضحالقواعدالمحاسبيةالتىتمتطبيقهاوسببالتطبيق.

· توجدلائحةللحوافز .

· لوحةشرفللعاملينالمتميزين.

٣- تتبعالقيادةنظامامتطورافىتحديدالمسؤلياتللعاملينبهاوتوزيعها

· خطةمكتوبةومعلنةلتوزيعالمسئولياتوالمهام.

· تفويضاتمكتوبةللمسئولياتواضحةومحددة.

· نشرةمكتوبةومعلنةللمسئولياتوالمنوطين بتنفيذها.

· تقاريرمراجعةالمسئولياتوالمهام.
خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://olfat2007.yoo7.com
 
الملفات المطلوبة للقيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه  :: المدخل :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: