مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الامام محمد عبده
 
 
"الامام" محمد عبده، ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1849 في قرية حصة شبشير بمركز طنطا في محافظة الغربية في شمال مصر. في سنة 1866 م التحق بالجامع
 الأزهر، وفي سنة 1877 م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879 م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882 م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات، وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى، قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب
الامام محمد عبده

 

 مراجعة لغة عربية للصف السادس تيرم ثان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
toka khaled soliman




انثى
عدد الرسائل : 99
العمر : 25
المزاج : جميل
نقاط : 265
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مراجعة لغة عربية للصف السادس تيرم ثان Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية للصف السادس تيرم ثان   مراجعة لغة عربية للصف السادس تيرم ثان Icon_minitime9/3/2010, 14:11

أولا : التعبير
1- جوانب الخير كثيرة فى مصر من ارض خصبة وجو معتدل ومعالم سياحية وشعب كريم مضياف تحدث فى هذا الموضوع موضحا خيرات بلدنا الكثيرة
2-(شباب اليوم هم بناة المستقبل، فإن كانوا أقوياء كان المستقبل عظيما، وإن كانوا ضعافا ساء حال البلاد) أكتب فى هذا الموضوع مبيناً دور الجيل الجديد فى بناء مستقبل مصر.
س3- صحة الشعب من أهم أسباب التقدم والرخاء فى كل أمة ووزارة الصحة تشرف على رعاية صحة أفراد الشعب بكل الوسائل الممكنة ومن واجبنا أن نهتم بصحتنا خاصة بعد كثرة الأمراض وخصوصا
(أنفلونزا الخنازير) اكتب فى ذلك كيف نقى أنفسنا من الأمراض.
س4- أنت تلمس اثر العلم فى حياتك المنزلية وتحس فضله فى وسائل مواصلاتك ..تحدث عن ذلك.
س5-لقد استطاع العلم فى عصرنا أن يقدم الكثير من الخدمات التى يحتاجها الفرد والمجتمع فى الحياة كما استطاع – أيضا – أن يساهم فى إسعاد المعوقين
ثانيا القراءة
من قصة على مبارك
س1/ ( ومضى على مبارك صاعدا فى درجات للمجد التى كان يتمنها حتى اسند إليه عباس اكبر منصب فى ميدان التعليم فتعال بنا نرافقه فى هذا الميدان لنرى كيف أداره)
أ- هات جمع ( منصب – ميدان ) وما مفرد درجات ب- ما مرادف مضى ؟ وما مضاد صاعدا؟
ب- ما مرادف مضى ؟ وما مضاد صاعدا.
جـ- ما الأمر الذى اسند إلى على مبارك؟؟
س2/(وكان أول عمل قام به بعد إن عين مدرسا فى مدرسة طره إن قدم الخير إلى أسرة أستاذة فى الرسم بمدرسة أبى زعبل وكان قد توفى)
أ- هات جمع أسرة ومضاد الخير - أول
ب- ما أول عمل قام به على مبارك بعد عودته من فرنسا؟جـ - من الذى أمر بعودة على مبارك وزملائه من فرنسا
س3/( اشتعلت الثورة العرابية تطالب بالإصلاح وإنصاف المظلومين واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط)
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف اشتعلت ( توقدت- انطفأت- اشتدت)
2-مضاد المظلومين(العادلين – الظالمين –المنصفين)
ب- فى عهد من اشتعلت الثورة العرابية؟ وما أهدافها؟
جـ- كيف كان حال البلاد عندما اشتعلت الثورة؟
د- ما موقف على مبارك من الثورة العرابية.
من موضوعات القراءة.
س1/من موضوع وسائل الموصلات ( وقد يسرت وسائل الموصلات أن ينتقل الناس من بلد إلى بلد فعرفوا الجيد عن الحياة وقضوا مصالحهم وأنت الان فى مصر ترى القادمين إليها من أماكن نائية من اجل السياحة أو التعليم أو غيره.
أ- ما مرادف يسرت ومضاد نائية؟
ب- ما مفرد القادمين وما جمع بلد؟
جـ - لماذا يحاول العلم تطوير وسائل المواصلات؟
س2/ من موضوع مصر فى متحف اللوفر( اعتنى المتحف عناية فائقة بعرض هذه الأثار المصرية القديمة التى تثير الإعجاب الشديد لدى كل الزوار لأنهم لا يجدون لها مثيلا فى أي مكان فى العالم)
أ-هات مرادف عناية فائقة – ومضاد القديمة
وجمع المتحف - مكان – ومفرد الآثار – الزوار
ب- لماذا يعتنى متحف اللوفر بالاثار المصرية؟
جـ- ما أشهر لوحات متحف اللوفر ؟ ولماذا تبقى هذه الأعمال محفوظة؟
د- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- هذه الآثار…….(أهدتها مصر إلى فرنسا- اشتراها المتحف- سرقها نابليون)2- يضم متحف اللوفر من الآثار المصرية….(4664،5664،5646)
س2من موضوع جائزة نوبل( كان نوبل عالما من أبناء السويد وقد اخترع الديناميت من اجل حفر المناجم ولكن الناس استخدموه فى الحروب ) أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1-مفرد المناجم ( المنجم – الناجم- النجم)
2- توفى نوبل سنة(1986-1869-1896)
3- تمنح جائزة نوبل كل (عام- عامين- ثلاثة أعوام)ب- ما جنسية نوبل ؟ وماذا اخترع؟
جـ- لماذا حزن نوبل حزنا شديدا؟ وبم أوصى ؟د- ما شرط الحصول على جائزة نوبل ؟
هـ - ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة التالية
1- حصل على جائزة نوبل من مصر الأديب (طه حسين) ( )
2-الدين شرط فى الحصول على جائزة نوبل( )
3- يمكنك الحصول على جائزة نوبل إذا عودت نفسك على القراءة المستمرة والاهتمام بدروسك ( )

4- هدف نوبل من الجائزة هو نشر السلام فى العالم
( )
ثانيا المحفوظات
س1/ من نص التأمل فى الكون قال تعالى ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)
أ- هات معنى باطلا ومضاد النار.
ب- ما مفرد جنوبهم وما جمع الأرض
جـ - كيف يذكر أصحاب الألباب ربهم؟
د- ( الله وحده خالق الكون يدبر أمره بحكمته وهو قادر على كل شئ) اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك.
س2/من نص معاملة الوالدين قال الله تعالى(ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين أن أشكر لى ولوالديك إلى المصير)
أ- ما مرادف وصينا؟ ما مضاد فصاله؟ وما جمع المصير؟ وما مفرد عامين؟
ب- بماذا وصى الله سبحانه وتعالى الإنسان فى الاية السابقة؟
جـ - ماذا يفعل الابن إذا أمره والده بمعصية؟
د – ما الجمال فى قوله تعالى ( أن أشكر لى ولوالديك)
س3/ من موضوع العدل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما اهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد…….
أ- اكتب الباقى من الحديث الشريف ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- جمع الشريف (المشارف- الشارفين- الشرفاء)
2- المقصود بـ تركوه ( ذهبوا عنه – لم يعاقبوه- قاطعوه )
3-كلمة من فى الحديث الشريف (بمعنى الذين – استفهام – حرف جر)
جـ- ما الجمال فى – لو أن فاطمة بنت محمد – إنما أهلك.
س4من نص (المنهج الصحيح)
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ثرثارة فى كل ماد تخطب
وارع الأمانة والخيانة فاجتنب واعدل ولا تظلم يطب لك مكسب
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- معنى ثرثارة ( كثير الضحك- كثير اللعب- كثير الكلام)
2- مضاد الأمانة( الخيانة- الظلم- العداوة)
3- جمع ناد (نواد- أندية- هما معا)
ب- بم ينصح الشاعر فى البيت الأول ؟ ولماذا؟
جـ - ما أثر التمسك بالأمانة والابتعاد عن الخيانة على الفرد والمجتمع؟
د- أكمل: هذا النص للشاعر…….وهو من شعراء العصر……..
رابعا النحو
س1-( أن حياة الصينين تقوم على العمل المتواصل والجد فى العمل لذلك صاروا متقدمين تقدما رائعا فيا مصرى أتقن عملك دائما)
أ- اعرب ما تحته خط ب- هات من الفقرة السابقة
( نعتا مجرورا – اسلوب نداء – خبر ا لحرف ناسخ وبين نوعه – مفعولا مطلقا – فعلا مضارعا- مفعولا به)
جـ- (التلميذان منتبهان لشرح المعلم ) أدخل على الجملة السابقة ليت وغير ما يلزم.
س2- ( العاملون مخلصون، يقدرهم الوطن تقديرا عظيما، ويشجعهم ويمنحهم الجوائز والأوسمة،فعلى كل عامل أن يبذل الجهد راضيا، ويحقق المنجزات رغبة فى رضا الله، فما أجمل الإخلاص فى العمل)
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
ب- استخرج من العبارة السابقة( نعتا وبين علامة إعرابه – معطوفا- حالا – مفعولا لأجله- أسلوب تعجب)
جـ - إن الابن محب لوالديه) نوع الخبر( مفرد- جملة فعلية- جملة اسمية)
د- (أصبح العامل مقبلا على عمله) نوع الخبر (جملة اسمية- - مفرد- جملة فعلية)
هـ - (يا…………..، لا تسرع بسيارتك) أكمل بمنادى مضاف مناسب.
س3/( إن السلام أمل، تسعى إليه الدول، وتعمل مخلصة لرفع راياته فوق كل مكان فيا قادة الشعوب: احرصوا عليه، فما أجمل السلام إذا ساد وانتشر بين جميع البشر)أ- أعرب ما تحته خط
ب- استرخ من العبارة ( أسلوب تعجب-خبر لحرف ناسخ وبين نوعه – فعلين مختلفين- ظرفا وبين نوعه- حالا – أسلوب نداء- جمع مؤنث سالم)
س4/(ما أجمل الحياة فى بيئة نظيفة! فيا شباب مصر: حافظوا على نظافة بيئتكم من التلوث بجميع أشكاله، لأن البيئة النظيفة تحافظ على الصحة)
أ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج من العبارة
(أسلوب تعجب- منادى وبين نوعه- اسماً لـ إن واضبطه) جـ- أكمل بالمطلوب أمام كل عبارة مما يأتى
1- علمت أن الحق………..(خبر إن مفرد)
2- يا …..ذاكر دروسك (منادى علم)
د- تخير الإجابة مما بين القوسين فيما يأتى
1- (ما أحسن البيئة النظيفة!) (أسلوب أمر – أسلوب تعجب- أسلوب نهى)
2- (ليت العمل متقن) ما تحته خط فى الجملة
( مرفوع- منصوب- مجرور)
هـ - المتحفان كبيران أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة
تحت اشراف الاستاذة نادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لغة عربية للصف السادس تيرم ثان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه  :: المدخل :: الصف السادس الابتدائى-
انتقل الى: