حدة التدريب والتقويم والجودة خريطة المنهج لغة عربية صف رابع فصل دراسى اول ( الوحدة الثانية—الماء سر الحياة )
التاريخ
نواتــــــــــــج التــــــعلم
محتوى المنهج
استراتيجيات
التعليم والتعلم
الانشطة التعليمية
اساليب التقويم
الادلة والشواهد
الاستماع==============
0يتوصل الى معنى صحيح لكلمات استمع اليها
0يحدد اقسام الكلام فيما يستمع اليه
0يحدد اركان الجملة الاسمية فيما يستمع اليه
0يحدد اركان الجملة الفعلية فيما يستمع اليه
0يحدد الافكار الرئيسية والفرعية فيما يستمع اليه
0يحدد صيغ (المتكلم=المخاطب =الغائب) فيما يستمع اليه
التحدث=============
0يختار الكلمات التى تعبر عن افكاره
0يعبر عن افكاره بتعبيرات بسيطة واضحة
0يدير حوارا مع زميل حول الماء
0يستخدم عبارات مناسبة لمواقف معطاه له
0يحكى قصة مستخدما جملا تامة
القراءة============
يقراء دروس الوحدة قراءة صحيحة
0يقترح عنوانا اخر للدرس المعطى له
0يحدد المعنى العام للنص
0يحدد الافكار الرئيسية والجزئية
0يستخدم الكلمات الجديدة فى سياقات مختلفة
0يرتل الايات مراعيا الخشوع والتدبر
الكتابة============
0يكتب تعليقا مناسبا لمنظر او صورة
0يكتب الكلمات الجديدة فى جملا من عنده
يكتب قائمة ببعض المشتريات
0يكتب بعض السلوكيات التى تدل على سوء استخدام الماء
0يكتب قائمة تضم اهم استخدامات الماء
0يكتب مراعيا الحروف التى تكتب ولاتنطق
0يميز بين كتابة التاء المفتوحهة والتاء المربوطة
0يلخص الدرس المعطى له فى سبعة اسطر
0يصوغ اسئلة عن الافكار التى وردت بالدرس
التراكيب والقواعد=========
0يميز بين الاسم والفعل والحرف
0يستخدم (الذى=التى ) استخداما صحيحا
0يستخدم الجملتين الاسمية والفعلية استخداما صحيحا
0يستخدم صيغ( المتكلم =المخاطب =الغائب )
0يميز بين الاساليب المختلفة (تعجب=استفهام=نهى=نفى )
0
==
كرة زرقاء فى الفضاء
==
قطرة ندى وورقة شجر
==
كاد العطش يقتله
==
حديث مع النهر
==
النيل هو الكوثر
==
الحوار والنقاش
انطلاقا منامثله
واقعية
==
التعليم التعاونى
==
الاكتشاف
==
اللعب
==
المشروع
==
التعليم النشط
==
البيان العملى
==
تعلم الاقران
==
لعب الادوار
==
حل المشكلات
==
العصف الذهنى
==
التعلم التعاونى
==
الخرائط المعرفية
==
الرسوم والاخراج
==
جمع الاناشيد عن
الماءواهميته
==
0جمع صور عن اساليب اساءة استخدام الماء واخرى عن وسائل المحافظة على الماء وترشيد الاستهلاك
==
0صور تعبر عن مظاهر التلوث لنهر النيل
==
0تصميم رسالة اخبارية تبث من خلال الاذاعة المدرسية تعالج فضية الوحدة وهى
000حسن استخدام الموارد المائية
000حماية البيئة وتجميلها
000الوعى المرورى
000احترام العمل وجودة الانتاج
000الديمقراطية
==
اختبارات شفهيه
==
اختبارات تحريرية
==
اكمال مفردات ناقصة
==
اكمال خريطة مفاهيم ناقصة
==
تلخيص الموضوع
فى خمسة اسطر
==
حل التدريبات الواردة على موضوعات الوحدة
==
عرض تقديمى عن الماء وعن التلوث
==
كتاب التلميذ
==
دليل المعلم
==
انشطة ملف الانجاز
==
كراسات الاعمال التحريرية للتلاميذ