مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الامام محمد عبده
 
 
"الامام" محمد عبده، ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1849 في قرية حصة شبشير بمركز طنطا في محافظة الغربية في شمال مصر. في سنة 1866 م التحق بالجامع
 الأزهر، وفي سنة 1877 م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879 م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882 م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات، وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى، قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب
الامام محمد عبده

شاطر | 
 

 الحودة التعليمية بمرحلة رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذه فاطمه
مساعد مدير
مساعد مدير


انثى
عدد الرسائل : 166
العمر : 59
نقاط : 368
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: الحودة التعليمية بمرحلة رياض الاطفال   29/5/2012, 21:24

ا لجودة التعليمية بمرحلة رياض الأطفال



خطوات التطبيق



المرحلة الأولى : مرحلة التهيئة والاستعداد
ويطلق عليها مرحلة البداية، وهى من المراحل الهامة التي لها تأثير كبير في إنجاح العملية التعليمية بكاملها، ولذلك تم إعطائها قدر كبير من الاهتمام، وانقسمت إلى ثلاث خطوات وهى :

1- تشكيل فريق قيادة التطوير:
وتسند هذه المهمة لمدير المدرسة، وشكل الفريق من ( مدير المدرسة بحكم موقعه – وكلاء المدرسة – ممثلين للمعلمات – ممثلين للأطفال – ممثلين لأولياء الأمور – ممثلين لمجلس الأمناء – ممثلين للمجتمع المحلى – ممثلين للمؤسسات ذات الصلة بالتعليم ) وانحصرت مهمة هذا الفريق فيما يلي :-
• وضع تصور للخطة العامة لتطوير المدرسة.
• تحديد معايير تشكيل فريق العمل المختلفة.
• ترسيخ ثقافة داعمة بين أفراد المجتمع المدرسي للتطوير.
• حصر وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ خطة التطوير.
• إدارة العمل في خطة التطوير.
• المتابعة المستمرة للأداء في جميع المراحل وتذليل العقبات لضبط وضمان الجودة.

2- التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير :
وضع خطة متكاملة لتوعية أفراد المجتمع المدرسي وغيرهم من المعنيين بطبيعة التطوير المدرسي وأهدافه، وتمت من خلال عقد الندوات والاجتماعات واستخدام النشرات والملصقات وأيضاً عمل لقاءات.


3- تكوين فرق العمل :
تتم هذه الخطوة من خلال مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء فريق قيادة التطوير وذلك من خلال قيامهم بالآتي:
• تشجيع أفراد المجتمع المدرسي ودعوتهم للانضمام لهذه الفرق.
• الإعلان عن مسميات فرق العمل ومهام كل منها.
• إتاحة الفرص أمام جميع أفراد المجتمع المدرسي لاختيار الفريق الذي يريدون المشاركة فيه.
• توزيع الأفراد على فرق العمل طبقاً لرغباتهم.
• الإعلان عن التشكيل النهائي لفرق العمل المختلفة وتوزيع الأدوار والمسئوليات.


تشكيل تسع فرق عمل لتنفيذ خطة التطوير بالإضافة لفريق قيادة التطوير وهم:
أ*- فريق الرؤية والرسالة.
ب*- فريق القيادة والحكومة.
ت*- فريق الموارد البشرية والمادية.
ث*- فريق المشاركة المجتمعية.
ج*- فريق توكيد الجودة والمساءلة.
ح*- فريق المتعلم.
خ*- فريق المعلم.
د*- فريق المنهج المدرسي.
ذ*- فريق المناخ التربوي.

المرحلة الثانية : مرحلة صياغة الرؤية والرسالة

وفى هذه المرحلة قامت الروضة بإتباع الخطوات التالية :
• التعرف على رؤية ورسالة الوزارة.
• التعرف على رؤية ورسالة المدرسة.
• إعداد استمارة للتعرف على آراء جميع المحيطين فيما يتعلق بالرؤية والرسالة وهم : ولى الأمر / إدارة المدرسة / المجتمع المحلى / الطفل (من خلال رسوم).... وغيرهم
• تحليل الاستمارات لآراء جميع المحيطين حول الرؤية والرسالة.
• صياغة رؤية ورسالة الروضة.
المرحلة الثالثة : التقييم الذاتي

تنقسم هذه المرحلة إلى خطوتين وهما:
1- دراسة التقييم الذاتي.
2- تحديد أولويات التطوير.
أولاً : دراسة التقييم الذاتي
الخطوات الإجرائية التي قام بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية بهدف التعرف على ما يلي :

• درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة من خلال استمارة التقييم الذاتي.
• جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي
• تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات الجودة.
وانتهت دراسة التقييم الذاتي للروضات بإعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي يسمى " تقرير التقييم الذاتي ":

1- منهجية العمل المستخدمة في دراسة التقييم الذاتي واشتملت على:الأداة لقياسها، ومن هذه الأدوات : (الملاحظة – المناقشات الجماعية – تحليل البيانات – تحليل الوثائق – الاختبارات التحصيلية – الاستبيانات)

2- تقويم الأداء فى مجالى ( القدرة المؤسسة / الفعالية التعليمية ) :
وتم فيه تحديد ( المجال / المعيار / مستوى الأداء / عوامل نجاح المعيار /المعوقات / الخطط المستقبلية ).



نظرة شاملة للفعالية التعليمية للروضة.
تشمل على الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف وفعالية نظام الجودة والمتطلبات المستقبلية.
وبنهاية دراسة التقييم الذاتي جاءت ضرورة الخطوة التالية وهى تحديد وترتيب أولويات التطوير للبدء في وضع خطط التحسين المدرسي.

ترتيب أولويات التطوير في ضوء ما يلي :
• الإمكانيات المتاحة وبما يتناسب مع رؤية المدرسة ورسالتها.
• القراءة الواعية لفجوات الأداء وتحديد الاحتياجات فى مجالات العمل المدرسي المختلفة.
• التشخيص الأمين للأسباب الحقيقية وراء نقاط الضعف وترتيب هذه النقاط من حيث درجة تأثيرها السلبي على تعليم التلاميذ وتعلمهم.
• التفكير في الأساليب المناسبة للتغلب على نقاط الضعف والتخلص منها.
• حصر نقاط القوة وترتيبها من حيث درجة تأثيرها الإيجابي في تعليم التلاميذ وتعلمهم والسعي لتعظيمها.
تحديد الأولويات بواسطة مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير بالمدرسة وجميع أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين بالعمليةالتعليمية

المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة ( بناء الخطة )
ومن خلال الهدف العام تم وضع الأهداف الإجرائية والأنشطة التي تحققها.

تحديد الأهداف العامة عن طريق وضع عبارات تصف الغايات النهائية لخطة التطوير المدرسي وتحدد شكل الأداء المتوقع الوصول إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحودة التعليمية بمرحلة رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه  :: المدخل :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: