تنقسـم
إلى أربعـة أقسـام أساسيـة .. يجـب على المعلميـن مراعاتهـا بكـل
دقـة فـي أثنـاءالتحضيـر لأي درس نرغب في دمج أي مهارة من مهارات التفكير فيه
.. كالتالـي:
1- مدخل إلى : محتوى الدرس .. و مهارةالتفكير
.
2- التفكيـر النشـط.
3- التفكيـر فـي التفكيـر.
4- تطبيـق التفكيـر.
1- مدخل إلى:
محتوى الدرس .. ومهارة التفكير :
أ)-
تعليقـات الطلاب حـول طـرح أهـداف المحتـوى:
يجـب فـي
مقدمـة الدرس أن تستثير معرفـة الطـلاب السابقـةللمحتـوى .. وأن تحدد مدى ارتباطها
بمحتـوى الـدرس ومـدى أهميتهـا.
ب)-
تعليقـات الطلاب حـول طـرح عمليـة التفكيـر ومـدىأهميتهـا:
يجب على
مقدمـة الدرس أن تستثيـر معرفـة الطالب السابقـةفيما يختص بمهارة التفكيـر ..
واستعراض مهارة أو عمليـة التفكيـر .. وإيضـاح قيمـةومدى أهميـة القيـام بالتفكيـر
بطريقـة ماهـرة. حيث تمثـل المقدمـة أرضيـة
تمهـد لعمليـة التفكيـر
.. وتـؤكـد على إيجـابيـات القيـام بهـا بمهـارة.