شهر
محتوى المنهج الحالي
نواتج التعلم
بنهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادر على :
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد
سبتمبر
قراءة
· كيف تصنع حياتك
· يعرف التلاميذ نتيجة المبالغة في مسألة الحظ وعدم الجد والاجتهاد .
· يقترح عنوانا مناسبا للدرس مبينا سبب اختياره .
· يستخلص النتائج المترتبة على الاعتماد على الحظ .
· يفهم المعنى العام للنص المقروء .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية لما يقرأ .
· يميز الحقيقة من الخيال من الرأي فيما يقرأ .
· يبدى رأيه فيما يقرأ .
· يلخص موضوعا قرأه في نقاط للاستذكار .
· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· بعض الأبحاث عن علماء بارزين .
· حكي القصص .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات .
· أسئلة شفهية .
· قراءة جهرية .
· أسئلة شفهية وتحريرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· كتاب التلميذ .
· أنشطة ملفات الإنجاز .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .
محفوظات
· نصائح أب
· يقدر التلاميذ قيمة نصائح الوالدين .
· يفسر المعاني و المفردات الجديدة .
· يحدد العبارات الجميلة و سر جمالها .
· يستنتج السلوكيات المثالية و الأخلاق القويمة .
· يحدد الفكرة الرئيسية للموضوع .
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة .
· القراءة الجهرية النموذجية.
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· العصف الذهني .
· لعب الأدوار .
· بعض القصص الهادفة للدرس .
· حكي القصص .
· اسطوانة مسجل عليها النص القرآني .
· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· اختبارات شفهية .
· مهام متنوعة شفهية وتحريرية وحرة .
· قراءة جهرية .
· نماذج تحريرية.
· أنشطة من ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· كراسات التلاميذ.
إملاء + خط
· علامات الترقيم .
· يتعرف التلاميذ على إشكال ووظائف علامات الترقيم .
· يذكر أهمية علامات الترقيم في الكتابة .
· يميز الفرق الجمالي بين الكتابة الصحيحة و غير الصحيحة .
· العمل في مجموعات .
· المحاكاة .
· الاستنباط .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة بين كتابات بها علامات ترقيم ، و أخرى ليس بها علامات ترقيم .
· تجميل بعض الكتابات .
· قطع إملائية .
· أنشطة ملف الانجاز
· كراسة الإملاء .
أساليب
مراجعة عامة على ما سبق دراسته
· يذكر أركان الجملة الاسمية و الفعلية.
· يميز إعراب المفرد و المثنى و الجمع.
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· أمثلة و أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .
· اختبارات شفهية و تحريرية.
· تطبيق نحوي .
· كراسة التطبيق
· كتاب المدرسة.
أكتوبر
قراءة
· مفتاح النجاح
· يتعرف التلاميذ على مقومات النجاح الحقيقي .
· يوظف الكلمات و التراكيب الجديدة في حديثه و كتاباته .
· يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة معبرة.
· يشرح العلاقة بين ما استمع إليه ، و ما قرأه في الدرس .
· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار .
· الاستنباط .
· القراءة الجهرية .
· لوحات عليها نقاط أساسية.
· إدخال الكلمات في سياقات جديدة.
· بطاقات تعليمية
· حكي قصص عن شخصيات لها بصمة .
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· قراءة جهرية .
· نماذج تحريرية.
· كتاب التلميذ .
· كراسة الواجب .
قراءة
· الماضي والحاضر والمستقبل
· يعرف التلاميذ قيمة الوقت ويستغله جيدا.
· يستفيد من تجارب الآخرين ويخطط لمستقبله.
· يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية للموضوع .
· يناقش النتائج المترتبة على إضاعة الوقت .
· يميز الحقيقة من الرأي فيما قرأ .
· يبدى رأيه في ما يقرأ .
· يذكر أهمية التخطيط للمستقبل .
· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .
· سرد بعض ما استفدناه في الماضي .
· عمل مقارنة بين الماضي و الحاضر و المستقبل .
· أمثلة تطبيقية لمواقف حياتية استفاد منها المتعلم .
· حكي قصص من واقع الحياة .
· اختبارات شفهية و تحريرية .
· بطاقة إبداء رأي .
· تقييم قراءة جهرية .
· خريطة كترادفات ناقصة يكملها المتعلم .
· أنشطة ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· كراسات التلميذ .
قراءة
· ذكاء شاعر
· يعرف التلاميذ كيف يواجهون المواقف الصعبة.
· يفسر المفردات الجديدة .
· يحدد الفكرة الرئيسية و الأفكار الفرعية للدرس.
· يوضح أرائه بتفصيلات مناسبة .
· يلخص الموضوع بشكل مناسب .
· يتحدث في جمل تامة ذات معنى واضح .
· يميز الحقيقة من الخيال فيما يقرأ و يسمع .
· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .
· التسلية ببعض الفوازير.
· القراءة الجهرية .
· عرض بعض المواقف المحرجة و كيفية التصرف فيها .
· كتابة قصة مشابهة لما قرأ .
· حل بعض المشكلات الموجودة.
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· استمارة إبداء رأي .
· بطاقة مرادفات ناقصة يكملها التلميذ .
· نماذج تحريرية .
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· البطاقات المعدة .
على مبارك
· عائلة المشايخ
· يتعرف التلاميذ على صفات عائلة المشايخ.
· يذكر التلاميذ أحداث الفصل الأول .
· يقارن بين الحياة قديما و حديثا .
· يميز الظلم من العدل .
· يلخص أحداث الفصل الأول .
· يحدد أهم شخصيات الفصل الأول و أبرز الأماكن التي ذكرت .
· المناقشة والحوار .
· القراءة الجهرية النموذجية.
· لعب الأدوار .
· العصف الذ1هني .
· مسابقة من سيربح المليون في القصة.
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· تمثيل الدرس .
· إجابة أسئلة متنوعة .
· بطاقة تقييم ذاتي للقراءة الجهرية .
· خريطة مفاهيم ناقصة يكملها التلميذ .
· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· بطاقات تقييم الأداء.
أكتوبر
محفوظات
· كن قويا
· يعرف التلاميذ قيمة الصحة للإنسان ويحافظ عليها .
· يقرأ النشيد قراءة معبرة عن المعنى .
· يستخدم الكلمات الجديدة في جمل من إنشائه .
· يقترح عنوان آخر للنشيد .
· يذكر المعنى العام للنشيد .
· يشرح النشيد بأسلوبه .
· يميز التعبيرات الجميلة .
· يكتب مجموعة من النصائح عن الصحة .
· يكتب كلمة عن الصحة والحفاظ عليها لإذاعة المدرسة .
· الإلقاء الشعري.
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .
· تقديم أمثلة تطبيقية.
· أسئلة للمناقشة و الحوار .
· مناظرات بين تلاميذ الفصل .
· بطاقة إبداء رأي عن الصحة .
· نصائح عامة و أقوال مأثورة عن الصحة .
· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· اختبارات شفهية و تحريرية .
· قراءة جهرية .
· خريطة كترادفات ناقصة يكملها المتعلم .
· نماذج تحريرية.
· نماذج تحريرية .
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· البطاقات المعدة .
أساليب
· أنواع الخبر
· أن يستخدم التلاميذ الخبر بأنواعه في كتاباتهم.
· يميز بين أنواع الخبر .
· يكتب إعراب الخبر بأنواعه المختلفة .
· يحول الخبر المفرد إلى جملة و العكس .
· يميز الخبر شبه الجملة و الخبر الجملة .
· التعلم التعاوني
· الاستنباط .
· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار.
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة الخبر المفرد و الجملة وشبه الجملة .
· ملخص للقواعد أمثلتها .
· اسطوانة .
· إعراب بعض الكلمات .
· أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .
· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· كراسة التطبيق.
إملاء + خط
· الفصلة والفصلة المنقوطة.
· من حرف الألف إلى حرف الدال
· أن يعرف التلاميذ متى تستخدم الفصلة و الفصلة المنقوطة.
· يميز الكتابة الصحيحة من الكتابة الغير صحيحة ز
· يوضح كيفية كتابة الحروف من الألف إلى الدال رقعة و نسخ .
· تعلم الأقران .
· المحاكاة .
·
· تقديم أمثلة تطبيقية
· نماذج من الخطوط العربية الجميلة رقعة و نسخ .
· تطبيق الترقيم على موضوع ما .
· نماذج إملائية .
· بعض العبارات المكتوبة بخط النسخ و خط الرقعة .
· أنشطة ملف الانجاز .
· كراسة الإملاء .
· كتاب الخط العربي للتلميذ .
اسرة اللغة العربية للصف السادس ( مصطفى الجندي - شريف الزيني - حامد الفلال - ضياء بيوش - أحلام رجب )
خريطة المنهج عن ( منهج شهر سبتمبر - أكتوبر - نوفمبر )
الشهر
محتوى المنهج الحالي
نواتج التعلم
بنهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادر على :
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد
نوفمبــــــــــر
قراءة
· من نوادر جحا .
· المنصور و الطيور .
· الحذاء العجيب .
· يعرف بعض المعلومات عن شخصية جحا .
· يقترح عنوانا مناسبا لكل طرفة ، مبينا السبب
· يقترح حلولا أخرى لبعض نوادر جحا .
· يبدى رأيه فيما يقرأ .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية لما يقرأ .
· يميز الحقيقة من الخيال من الرأي فيما يقرأ .
· يكتب ملخص لما يقرأ بهدف الاستذكار .
· يقرأ الموضوع قراءة صحيحة .
· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· لعب الأدوار .
· بعض النوادر عن جحا .
· حكي القصص .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات .
· نشاط وصف الصورة .
· قراءة جهرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· كتاب التلميذ .
· أنشطة ملفات الإنجاز .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .
· يحدد الفكرة الرئيسية و الفرعية للدرس .
· يفهم المعنى العام للدرس .
· يفسر معاني الكلمات .
· يعبر عن حبه للأمانة .
· يكتب ملخص لقصة قرأها عن الأمانة .
· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· لعب الأدوار .
· ترتيب مجموعة جمل لتكوين ملخص للقصة .
· تلخيص القصة .
· كتابة فقرة تعبر عن رأيه في الدرس و شخصيات القصة .
· قراءة جهرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة .
· جدول مقارنة .
· كتاب التلميذ .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .
· يفهم المعنى العام للدرس .
· يلخص موضوع الدرس .
· يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مم لا يتصل
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة و معبرة .
· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار .
· نشاط وصف الصورة .
· تلخيص القصة .
· كتابة فقرة تعبر عن رأيه في الدرس و شخصيات القصة
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· قراءة جهرية .
· أسئلة موضوعية و مقاليه .
· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب.
· كراسة النشاط المصاحب .
محفوظات
· البخيل و الدجاجة .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية للموضوع .
· يفسر المعاني و المفردات الجديدة .
· يحدد العبارات الجميلة و سر جمالها .
· يقترح عنوانا آخر للدرس .
· يميز البخل و الشح من الكرم .
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة .
· يحدد أقرب الأبيات معنى من بيت آخر .
· القراءة الجهرية النموذجية.
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· العصف الذهني .
· بعض القصص الهادفة للدرس
· حكي القصص .
· عرض بور بوينت للدرس
· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· اختبارات شفهية .
· مهام متنوعة شفهية وتحريرية وحرة .
· قراءة جهرية .
· نماذج تحريرية.
· أنشطة من ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· CD لعرض النص .
نوفمبر
إملاء + خط
· النقطة .
· علامتا التنصيص .
· الشرطة .
· الخط حرف (س –ش -
· يتعرف التلاميذ على أشكال ووظائف علامات الترقيم .
· يذكر التلاميذ أهمية كل من علامتا التنصيص ، و الشرطة ، و النقطة .
· يكتب حرف السين و الشين في جمل بخط نسخ و رقعة .
· يميز الفرق الجمالي بين الكتابة الصحيحة و غير الصحيحة .
· يكتب النقطة و الشرطة في نموذج إملائي .
· العمل في مجموعات .
· المحاكاة .
· الاستنباط .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة بين كتابات بها علامات ترقيم ، و أخرى ليس بها علامات ترقيم .
· تجميل بعض الكتابات .
· قطع إملائية .
· أنشطة ملف الانجاز
· كراسة الإملاء .
· كتاب الخط العربي .
أساليب
· كان و أخواتها .
· يذكر عمل كان و أخواتها في الجملة الاسمية .
· يبدي رأيه في جمل نحوية سليمة و أخرى خاطئة ..
· يميز اسم كان و خبرها .
· يكتب إعراب جمل اسمية .
· يدخل كان و أخواتها على جمل اسمية .
·
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· أمثلة و أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .
· جداول إعراب .
· عرض بور بوينت للدرس .
· اختبارات شفهية و تحريرية.
· تطبيق نحوي .
· نماذج إعرابية .
· كراسة التطبيق
· كتاب المدر