مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الامام محمد عبده
 
 
"الامام" محمد عبده، ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1849 في قرية حصة شبشير بمركز طنطا في محافظة الغربية في شمال مصر. في سنة 1866 م التحق بالجامع
 الأزهر، وفي سنة 1877 م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879 م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882 م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات، وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى، قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب
الامام محمد عبده

 

 خريطة المنهج لغه عربية للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذه فاطمه
مساعد مدير
مساعد مدير



انثى
عدد الرسائل : 166
العمر : 64
نقاط : 368
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

خريطة المنهج لغه عربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج لغه عربية للصف السادس   خريطة المنهج لغه عربية للصف السادس Icon_minitime14/3/2012, 14:30

شهر

محتوى المنهج الحالي

نواتج التعلم
بنهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادر على :

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

سبتمبر

قراءة
· كيف تصنع حياتك

· يعرف التلاميذ نتيجة المبالغة في مسألة الحظ وعدم الجد والاجتهاد .
· يقترح عنوانا مناسبا للدرس مبينا سبب اختياره .
· يستخلص النتائج المترتبة على الاعتماد على الحظ .
· يفهم المعنى العام للنص المقروء .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية لما يقرأ .
· يميز الحقيقة من الخيال من الرأي فيما يقرأ .
· يبدى رأيه فيما يقرأ .
· يلخص موضوعا قرأه في نقاط للاستذكار .


· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .



· بعض الأبحاث عن علماء بارزين .
· حكي القصص .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات .



· أسئلة شفهية .
· قراءة جهرية .
· أسئلة شفهية وتحريرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .



· كتاب التلميذ .
· أنشطة ملفات الإنجاز .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .


محفوظات
· نصائح أب

· يقدر التلاميذ قيمة نصائح الوالدين .
· يفسر المعاني و المفردات الجديدة .
· يحدد العبارات الجميلة و سر جمالها .
· يستنتج السلوكيات المثالية و الأخلاق القويمة .
· يحدد الفكرة الرئيسية للموضوع .
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة .

· القراءة الجهرية النموذجية.
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· العصف الذهني .
· لعب الأدوار .


· بعض القصص الهادفة للدرس .
· حكي القصص .
· اسطوانة مسجل عليها النص القرآني .


· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· اختبارات شفهية .
· مهام متنوعة شفهية وتحريرية وحرة .
· قراءة جهرية .


· نماذج تحريرية.
· أنشطة من ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· كراسات التلاميذ.
إملاء + خط
· علامات الترقيم .


· يتعرف التلاميذ على إشكال ووظائف علامات الترقيم .
· يذكر أهمية علامات الترقيم في الكتابة .
· يميز الفرق الجمالي بين الكتابة الصحيحة و غير الصحيحة .

· العمل في مجموعات .
· المحاكاة .
· الاستنباط .

· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة بين كتابات بها علامات ترقيم ، و أخرى ليس بها علامات ترقيم .

· تجميل بعض الكتابات .
· قطع إملائية .

· أنشطة ملف الانجاز
· كراسة الإملاء .
أساليب
مراجعة عامة على ما سبق دراسته

· يذكر أركان الجملة الاسمية و الفعلية.
· يميز إعراب المفرد و المثنى و الجمع.

· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .

· أمثلة و أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .

· اختبارات شفهية و تحريرية.
· تطبيق نحوي .

· كراسة التطبيق
· كتاب المدرسة.






أكتوبر





قراءة
· مفتاح النجاح





· يتعرف التلاميذ على مقومات النجاح الحقيقي .
· يوظف الكلمات و التراكيب الجديدة في حديثه و كتاباته .
· يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة معبرة.
· يشرح العلاقة بين ما استمع إليه ، و ما قرأه في الدرس .





· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار .
· الاستنباط .
· القراءة الجهرية .





· لوحات عليها نقاط أساسية.
· إدخال الكلمات في سياقات جديدة.
· بطاقات تعليمية









· حكي قصص عن شخصيات لها بصمة .
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· قراءة جهرية .





· نماذج تحريرية.
· كتاب التلميذ .
· كراسة الواجب .

قراءة
· الماضي والحاضر والمستقبل

· يعرف التلاميذ قيمة الوقت ويستغله جيدا.
· يستفيد من تجارب الآخرين ويخطط لمستقبله.
· يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية للموضوع .
· يناقش النتائج المترتبة على إضاعة الوقت .
· يميز الحقيقة من الرأي فيما قرأ .
· يبدى رأيه في ما يقرأ .
· يذكر أهمية التخطيط للمستقبل .

· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .


· سرد بعض ما استفدناه في الماضي .
· عمل مقارنة بين الماضي و الحاضر و المستقبل .
· أمثلة تطبيقية لمواقف حياتية استفاد منها المتعلم .

· حكي قصص من واقع الحياة .
· اختبارات شفهية و تحريرية .
· بطاقة إبداء رأي .
· تقييم قراءة جهرية .
· خريطة كترادفات ناقصة يكملها المتعلم .

· أنشطة ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· كراسات التلميذ .
قراءة
· ذكاء شاعر

· يعرف التلاميذ كيف يواجهون المواقف الصعبة.
· يفسر المفردات الجديدة .
· يحدد الفكرة الرئيسية و الأفكار الفرعية للدرس.
· يوضح أرائه بتفصيلات مناسبة .
· يلخص الموضوع بشكل مناسب .
· يتحدث في جمل تامة ذات معنى واضح .
· يميز الحقيقة من الخيال فيما يقرأ و يسمع .

· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .


· التسلية ببعض الفوازير.
· القراءة الجهرية .
· عرض بعض المواقف المحرجة و كيفية التصرف فيها .
· كتابة قصة مشابهة لما قرأ .

· حل بعض المشكلات الموجودة.
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· استمارة إبداء رأي .
· بطاقة مرادفات ناقصة يكملها التلميذ .

· نماذج تحريرية .
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· البطاقات المعدة .
على مبارك
· عائلة المشايخ

· يتعرف التلاميذ على صفات عائلة المشايخ.
· يذكر التلاميذ أحداث الفصل الأول .
· يقارن بين الحياة قديما و حديثا .
· يميز الظلم من العدل .
· يلخص أحداث الفصل الأول .
· يحدد أهم شخصيات الفصل الأول و أبرز الأماكن التي ذكرت .

· المناقشة والحوار .
· القراءة الجهرية النموذجية.
· لعب الأدوار .
· العصف الذ1هني .


· مسابقة من سيربح المليون في القصة.
· أسئلة شفهية و تحريرية .
· تمثيل الدرس .

· إجابة أسئلة متنوعة .
· بطاقة تقييم ذاتي للقراءة الجهرية .
· خريطة مفاهيم ناقصة يكملها التلميذ .

· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· بطاقات تقييم الأداء.

أكتوبر

محفوظات
· كن قويا

· يعرف التلاميذ قيمة الصحة للإنسان ويحافظ عليها .
· يقرأ النشيد قراءة معبرة عن المعنى .
· يستخدم الكلمات الجديدة في جمل من إنشائه .
· يقترح عنوان آخر للنشيد .
· يذكر المعنى العام للنشيد .
· يشرح النشيد بأسلوبه .
· يميز التعبيرات الجميلة .
· يكتب مجموعة من النصائح عن الصحة .
· يكتب كلمة عن الصحة والحفاظ عليها لإذاعة المدرسة .

· الإلقاء الشعري.
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· العصف الذهني .
· الاستنباط .

· تقديم أمثلة تطبيقية.
· أسئلة للمناقشة و الحوار .
· مناظرات بين تلاميذ الفصل .
· بطاقة إبداء رأي عن الصحة .
· نصائح عامة و أقوال مأثورة عن الصحة .

· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· اختبارات شفهية و تحريرية .
· قراءة جهرية .
· خريطة كترادفات ناقصة يكملها المتعلم .

· نماذج تحريرية.
· نماذج تحريرية .
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· البطاقات المعدة .
أساليب
· أنواع الخبر

· أن يستخدم التلاميذ الخبر بأنواعه في كتاباتهم.
· يميز بين أنواع الخبر .
· يكتب إعراب الخبر بأنواعه المختلفة .
· يحول الخبر المفرد إلى جملة و العكس .
· يميز الخبر شبه الجملة و الخبر الجملة .

· التعلم التعاوني
· الاستنباط .
· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار.

· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة الخبر المفرد و الجملة وشبه الجملة .
· ملخص للقواعد أمثلتها .

· اسطوانة .
· إعراب بعض الكلمات .
· أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .


· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب .
· كراسة التطبيق.
إملاء + خط
· الفصلة والفصلة المنقوطة.
· من حرف الألف إلى حرف الدال


· أن يعرف التلاميذ متى تستخدم الفصلة و الفصلة المنقوطة.
· يميز الكتابة الصحيحة من الكتابة الغير صحيحة ز
· يوضح كيفية كتابة الحروف من الألف إلى الدال رقعة و نسخ .

· تعلم الأقران .
· المحاكاة .
·

· تقديم أمثلة تطبيقية
· نماذج من الخطوط العربية الجميلة رقعة و نسخ .

· تطبيق الترقيم على موضوع ما .
· نماذج إملائية .
· بعض العبارات المكتوبة بخط النسخ و خط الرقعة .


· أنشطة ملف الانجاز .
· كراسة الإملاء .
· كتاب الخط العربي للتلميذ .



اسرة اللغة العربية للصف السادس ( مصطفى الجندي - شريف الزيني - حامد الفلال - ضياء بيوش - أحلام رجب )

خريطة المنهج عن ( منهج شهر سبتمبر - أكتوبر - نوفمبر )
الشهر

محتوى المنهج الحالي

نواتج التعلم
بنهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادر على :

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


نوفمبــــــــــر



قراءة
· من نوادر جحا .








· المنصور و الطيور .





· الحذاء العجيب .

· يعرف بعض المعلومات عن شخصية جحا .
· يقترح عنوانا مناسبا لكل طرفة ، مبينا السبب
· يقترح حلولا أخرى لبعض نوادر جحا .
· يبدى رأيه فيما يقرأ .
· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية لما يقرأ .
· يميز الحقيقة من الخيال من الرأي فيما يقرأ .
· يكتب ملخص لما يقرأ بهدف الاستذكار .
· يقرأ الموضوع قراءة صحيحة .


· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· لعب الأدوار .



· بعض النوادر عن جحا .
· حكي القصص .
· تقديم أمثلة تطبيقية .
· بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات .
· نشاط وصف الصورة .




· قراءة جهرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .



· كتاب التلميذ .
· أنشطة ملفات الإنجاز .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .


· يحدد الفكرة الرئيسية و الفرعية للدرس .
· يفهم المعنى العام للدرس .
· يفسر معاني الكلمات .
· يعبر عن حبه للأمانة .
· يكتب ملخص لقصة قرأها عن الأمانة .

· العصف الذهني .
· القراءة الجهرية .
· المناقشة و الحوار .
· لعب الأدوار .


· ترتيب مجموعة جمل لتكوين ملخص للقصة .
· تلخيص القصة .
· كتابة فقرة تعبر عن رأيه في الدرس و شخصيات القصة .

· قراءة جهرية.
· أسئلة موضوعية ومقاليه .
· إكمال مفردات ناقصة .
· جدول مقارنة .


· كتاب التلميذ .
· نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة .
· يفهم المعنى العام للدرس .
· يلخص موضوع الدرس .
· يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مم لا يتصل
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة و معبرة .

· لعب الأدوار .
· القراءة الجهرية .
· العصف الذهني .
· المناقشة و الحوار .

· نشاط وصف الصورة .
· تلخيص القصة .
· كتابة فقرة تعبر عن رأيه في الدرس و شخصيات القصة

· إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة .
· قراءة جهرية .
· أسئلة موضوعية و مقاليه .


· أنشطة ملف الانجاز.
· كتاب المدرسة .
· كراسة الواجب.
· كراسة النشاط المصاحب .

محفوظات
· البخيل و الدجاجة .

· يحدد الأفكار الرئيسية و الفرعية للموضوع .
· يفسر المعاني و المفردات الجديدة .
· يحدد العبارات الجميلة و سر جمالها .
· يقترح عنوانا آخر للدرس .
· يميز البخل و الشح من الكرم .
· يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة .
· يحدد أقرب الأبيات معنى من بيت آخر .




· القراءة الجهرية النموذجية.
· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .
· العصف الذهني .


· بعض القصص الهادفة للدرس
· حكي القصص .
· عرض بور بوينت للدرس


· أسئلة موضوعية ومقاليه.
· اختبارات شفهية .
· مهام متنوعة شفهية وتحريرية وحرة .
· قراءة جهرية .



· نماذج تحريرية.
· أنشطة من ملف الانجاز .
· كتاب التلميذ .
· CD لعرض النص .
نوفمبر

إملاء + خط
· النقطة .
· علامتا التنصيص .
· الشرطة .
· الخط حرف (س –ش -


· يتعرف التلاميذ على أشكال ووظائف علامات الترقيم .
· يذكر التلاميذ أهمية كل من علامتا التنصيص ، و الشرطة ، و النقطة .
· يكتب حرف السين و الشين في جمل بخط نسخ و رقعة .
· يميز الفرق الجمالي بين الكتابة الصحيحة و غير الصحيحة .
· يكتب النقطة و الشرطة في نموذج إملائي .

· العمل في مجموعات .
· المحاكاة .
· الاستنباط .

· تقديم أمثلة تطبيقية .
· مقارنة بين كتابات بها علامات ترقيم ، و أخرى ليس بها علامات ترقيم .

· تجميل بعض الكتابات .
· قطع إملائية .

· أنشطة ملف الانجاز
· كراسة الإملاء .
· كتاب الخط العربي .



أساليب
· كان و أخواتها .


























· يذكر عمل كان و أخواتها في الجملة الاسمية .
· يبدي رأيه في جمل نحوية سليمة و أخرى خاطئة ..
· يميز اسم كان و خبرها .
· يكتب إعراب جمل اسمية .
· يدخل كان و أخواتها على جمل اسمية .
·








· الاستنباط .
· العمل في مجموعات .







· أمثلة و أسئلة تحريرية .
· خرائط مفاهيم .
· جداول إعراب .
· عرض بور بوينت للدرس .






· اختبارات شفهية و تحريرية.
· تطبيق نحوي .
· نماذج إعرابية .






· كراسة التطبيق
· كتاب المدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج لغه عربية للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه  :: المدخل :: الصف السادس الابتدائى-
انتقل الى: