مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه

مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الامام محمد عبده
 
 
"الامام" محمد عبده، ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1849 في قرية حصة شبشير بمركز طنطا في محافظة الغربية في شمال مصر. في سنة 1866 م التحق بالجامع
 الأزهر، وفي سنة 1877 م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879 م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882 م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات، وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى، قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب
الامام محمد عبده

 

 منوعات فى الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذه فاطمه
مساعد مدير
مساعد مدير



انثى
عدد الرسائل : 166
العمر : 64
نقاط : 368
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

منوعات فى الجودة Empty
مُساهمةموضوع: منوعات فى الجودة   منوعات فى الجودة Icon_minitime20/5/2012, 00:24

اسماء الفرق
فريق قيادة التطوير بالمدرسة
فريق قيادة التقييم الذاتى
فريق تحديد الأولويات
فريق وضع الخطة الإستراتيجية
فريق تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق التهيئة والإستعداد
فريق مهارات الدراسة
فريق المناسبات الإجتماعية

مصطلحات ومفاهيم حول الجودة مع مجالات ومعايير الهيئة القومية لضمان الجودة بالبوربوينت



مفهوم المصطلحات
المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
فريق قيادة ضمان الجودة
وهذا الفريق مسئول على

1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
* إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى
هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى
*خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
*فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
* المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات )
وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتى .......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
· تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
· علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
· تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
· كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
· كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
· يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة

المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات

المجال الثانى ... القيادة والحوكمة
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
مجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة )
6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
لمجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )

مجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .

لمجال السادس ... المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
ابع المشاركة المجتمعية
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء)
4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية
3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى
5- تعليم الكبار
لمجال / المشاركة الإجتماعية
الخطة/ ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى
الهدف العام/ تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لتحسن أداء المتعلمين
الأهداف الإجرائية:
1- مشاركة الأسرة فى متابعة أبنائهم
2- العمل على النهوض بمستوياتهم التحصيلية
3- تدعيم الصلة فى ضوء الجودة المنشودة
4- بحث حالات المتعلمين الإجتماعية ورعايته
القيادة والحوكمة
تعد القيادة المؤسسية من المجالات المهمة التى تؤثر بشكل واضح على
جميع العملية التعليمية كالتنمية المهنية للكوادر وسبل دعم عمليتى التعليم والتعلم فى ظل قيادة رشيدة
بتوفير أمكانيات تساعد على التغيير والتحديث وتشجع المبادرات الأبداعية والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا فى ظل نظام ديمقراطى فى التعامل واتخاذ القرارات

عض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .

2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .

3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .

4 ـ التركيز على العمل الجماعي .

5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .

6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .

بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية .

2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .

3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .

4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .

5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليم

مضمون ملف توكيد الجودة
1- فحص الوثائق وتحليلها :
· قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
· قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
· سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
· أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
· قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
· خطه معلنه لتحسين لامدرسه
· قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باولويات خطة التحسين
· قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
· خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
· تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
· تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
· برامج للتدريب على نظم الجودة
· سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
· جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
· قواعد ببيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
· أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
· قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الامناء - المتعلمين)
· توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
· محاضر الجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الانماء )
· سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط

بع المجال الخامس
2- المقابلات الفردية – الجماعية مع القيادة المدرسية :
أ- مقابلة مع ( المدير – الوكيل – الناظر )
· هل يشترك ممثلين عن المعلمين فى تقويم خطط التحسين المستمر ؟
· هل يشارك أفراد المجتمع المدرسي – المحلى فى تنفيذ خطة الجودة ؟ ومن هؤلاء الذين شاركوا؟
· هل يشترك ممثلون عن ( العاملون – المعلمون – مجلس الامناء – المتعلمين – أولياء الأمور) فى تنفيذ دراسة التقييم الذاتى ؟ وما نسبة مشاركتهم
· هل هناك أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ؟
· هل تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتى عبر موقعها على الانترنت
· هل يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – المعلمين – المتعلمين)
· هل تم تخصيص فريق عمل لوضع خطة لتطوير المدرسة ؟ ومن الذين شاركوا فيه ؟
· هل تم وضع التحسين بناء على نتائج التقييم الذاتى ؟
· هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين وجدانياً ومهارياً؟
· هل تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف داخل المدرسة ؟
· هل توجد الموارد المادية والبشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة ؟
· هل توجد فرق لمتابعة خطط التدريب على نظم الجودة ؟
· هل توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين الأمر ( عاملين – معلمين)؟
· تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
· هل تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً على أساس أهداف وخطة الوحدة ؟
· هل يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون فى تقييم برامج وحدة الجودة ؟
ب- مقابلة مه مسئول وحدة التدريب والجودة :
· ما هى نسبة مشاركة العاملين فى فرق الجودة ؟
· هل تشرف على عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – المتعلمين)
· هل يشترك بإرسال فى وضع وتنفيذ خطة التحسين ممثلون عن ( إدارة المدرسة – المعلمين)؟
· هل تضع قوائم لأولويات وأدوار مسئوليات الخطة ؟
· هل توجد برامج واضحة ومعلنه للتدريب على نظم الجودة ؟
· هل تتابع من خلال جدول زمنى تنفيذ خطة التحسين؟
· هل تستخدم أدوات لتقويم برامج الوحدة ؟
· هل تحسن الوحدة من ادائها بناء على نتائج التقييم الذاتى ؟
ج- مقابلة مع أولياء الأمور – المعلمين المتعلمين:
· هل اشتركتم فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم ؟
· هل يشارك ممثلين عن العاملين فى تقويم خطط التحسين المستمر ؟
· هل اشتركتم فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
· هل يشترك بعض المتعلمين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى
· هل عقدت ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى ؟
· هل اشتركت ضمن فريق عمل لوضع خطة تطوير المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
· هل اشتركت ضمن فريق عمل لتنفيذ خطة تطوير المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
· هل هدفت خطة تطوير المدرسة إلى تنمية المتعلمين ( معرفيا – وجدانيا - مهاريا)؟
· هل أطلعت على نقاط القوة والضعف داخل المدرسة من التقييم الخارجى ؟ وما هى ؟
· هل يتم تدريبكم على نظم الجودة ؟
· هل اشتركت فى فريق عمل للمتابعة والتقويم لعملية التحسين والتطوير ؟
· هل تم تقديم لك تغذية فى مجال تخصصك أو فى نقاط الضعف عندك؟
· هل شاركت فى تقييم برامج وحدة الجودة ؟
· هل شاركت فى مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المعنيين بالمدرسة ؟

هداف الخطة
ضمان جودة توكيد الجوده والمساءلة داخل المؤسسه التعليمية
الأستراتيجيات
1/ وجود أساليب للتقويم والتحسين المستمر
2/وجود خطط للتحسين المسنمر
3/ وضع خطط لمتابعة عمليات التقويم الذاتى
4/ تعاون وحدة التدريب مع الوحدات الأخرى
5/ وضع خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة
المسئول عن تنفيذ الخطة
مدير المؤسسه
مسؤل وحدةالتدريب والجوده بالمؤسسه
فريق توكيد الجوده والمساءله
الأخصائى الإجتماعى
الموارد المادية اللازمة
ورقيات
إسطوانات تدريبيه
كمبيوتر
سجلات للتدريب
لافتات وندوات ولقاءات
مشاركه مجتمعيه
جهود
مؤشرات النجاح ( شواهد وأدلة)
وجود خطه للتحسين
وجود ميثاق عمل للعاملين
وجود كشوف لفرق الجوده
وجود تقارير مكتوبه لنقاط القوة والضعف بالمؤسسة
جداول واضحه لتبادل الخبرات
خطه للبحوث المشتركة
لباقى المجالات خطط أيضا تابعة لتوكيد الجودة
توزيع المهام على الفريق ( الصفة ) العمل المكلف به
1- مسؤل سجل المتابعة الداخلية وسجل الزوار
2- مسؤل سجل الحضور والأنصراف
3- مسؤل السجلات المالية والإدارية
4- مسؤل سجل الأشراف اليومى وسجل غياب المتعلم( الأنزارات)
5- مسؤل سجل الحكومة الألكترونية
6- مسؤل سجلات الإمتحانات والكنترول والنتائج
7- مسؤل سجل متابعة الموجهين والمدرس الأول
8- مسؤل سجل الندوات واللقائات وورش التدريب
9- مسؤل سجل مجلس الأمناء والمجتمع المدنى
10- مسؤل سجل تقارير القيادات

ملف الانجاز للمعلم

إن المعلمينالذين يحظون بالمتابعة و الدعم، والتوجيه، والتكريم، هم أكثر تحفيزاً وإنتاجية، وأكثر نجاحاً فيالتعامل مع الطلاب، وهمأصحاب المخرجات التربوية والتعليمية المشرفة في المجتمع.
ويعتبر ملف الإنجازالمهني للمعلم أحد الآليات التي تعين مدير المدرسة وتساعده في إجراءالتقويم المستمر والموضوعيوالدقيق لأداء المعلم..
حيث يعد ملفانجازات المعلم أداة لابرز نشاطاته وانجازاته ويعكسالنموالتدريجي لخبراته . وقد عرفه براون على أنه "مجموعة هادفة لأي شكل من أشكالعمل المعلم التي تروي قصةجهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاهتلاميذه وزملائه والمؤسسةالتي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي "
كما عرفهdaboon مجموعة متطورة من الأفكارالمختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكةبخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي. فملف الإنجازيعرّف بك وبماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك, كما يحدد أين كنت وأين أصبحت وأين تريد التوجه والذهاب, وكيفتخطط للوصول إلى هناك "

فوائد إعدادملف الإنجاز:
1- تعزيز التقويم الذاتي للمعلم.
2- تحقيق الرضا الشخصي والتجديد الإبتكارى لدىالمعلم .
3- توفير أدوات امتلاكالقوة والتمكنالمهني.
4- تشجيعالتعاون وتبادل الخبراتبين المعلمين.
5- توفير متطلبات المنحىالتكاملي في التقويم.
أهمية الملف:
1-توثيقالأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيزالنمو المهني
3- تسهيل التفكيرالتأملي
4- يبين ويوضحأهلية المعلم وفعاليته.
5- يساهمبشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم .
المواضيع الرئيسية للملف
1- المعرفة فيمادة التخصص.
2- التخطيطوالتنفيذ وتقويمالتعليم.
3- الإدارةالصفة والتنظيم.
4- مهارات العلاقات الإنسانية والصفات والخصال المهنية.
مكونات الملف
الفهرس – بيانات شخصية – شهادات التقدير – نتائجه مع طلابه فى السنوات السابقة – الدورات التى حصل عليها – دوراته التدريبية – أبحاثه –ابتكاراته – نشاطاته -
ويمكن أن يحتوي علىسبيل المثال لا الحصر:
· أفكار وأساليب يقترحهاالمعلم من أجل رفع المستوى التحصيلي للطالب مثل :
1. طرائقالتدريس .
2.المجلات العلمية
3.المكتبةوالاذاعة المدرسية.
4.الجماعات المدرسية.
5 .المسابقات العلمية .
6.مجالات أخرى يقترحها المعلم.

ما معنى ضمان جودة التعليم؟

هو تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير المختلفة لعناصر العملية التعليمية المتوافقة مع رسالة الكلية أو المعهد قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعاييرالمناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وأن مستوى جودة فرص التعلم تعتبرملائمة أو تفوق توقعات المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.و ضمان جودة التعليم هو في الأساس نظام داخلي للكلية أو المعهد يعمل على التأكد من استيفاء جميع عناصر العملية التعليمية لمستوى محدد من الجودة، و تشمل تلك العناصر التخطيط والمناهج والموارد وعمليات التعليم والتعلم والتقييم وغيرها.
لماذا ننشد الجودة في التعليم؟
لضمان حق الطالب في الحصول على تعليم جيد يمكنه من أن يتبوأ مكانة مرموقة في المجتمع و من المنافسة في سوق العمل محليا و عالميا لضمان حق المجتمع في الحصول على خريجين يقابلون توقعاته واحتياجاته ويلبون متطلبات
التنمية لاكتساب ثقة المجتمع المحلي والإقليمي والدولي في نتائج ومخرجات التعليم العالي في مصر، ومن ناحية أخرى فإن نظم وعمليات ضمان الجودة تتيح للمؤسسات التعليمية التأكد من تطبيق ما تم التخطيط له مع الاكتشاف المبكر للمشاكل و تصحيحها و التحسين و التطويرالمستمر لبرامجها ولأدائها العلمي والخدمي.
هل تطبق الدول الأخرى نظماً لضمان جودة التعليم بها ؟
إن نظم ضمان جودة التعليم موجودة في كثير من دول العالم، و قد بدأت منذ عدة عقود في الدول المتقدمة. وتختلف طبيعة الجهات المسئولة عن ضمان جودة التعليم من دولة لأخرى، ففي بعض الدول تكون تلك الجهة حكومية، وفى دول أخرى تكون غير حكومية. وقد تكون تلك الجهات
ماذا يعود علىَّ من تطبيق نظم الجودة في مدرستى؟
إن تطبيق نظم الجودة يجعلك في محور العملية التعليمية ويكفل لك حقوقًا عديدة منها التزام المؤسسة بالعدالة و عدم التمييز بين الطلاب بدءا من تطبيقه ا لمعايير الالتحاق
بالبرامج المختلفة ومرورا بتوفير فرص التعلم المتكافئة للجميع و العدالة في التقييم وفي تقديم سبل الدعم المختلفة بما يضمن المساواة بين الطلاب.
ارتقاء المؤسسة بمحتوى البرنامج التعليمي ليحقق المعايير الأكاديمية القومية و التي تضمن اكتسابك لمواصفات الخريج الملائمة لنوع و مستوى الشهادة التي تحصل عليها مما يتيح لك التنافس في سوق العمل. توفر المؤسسة المصادر المتعددة والحديثة و الكافية لتعلمك تضع المؤسسة قواعد لتقييم أدائك بعدالة وموضوعية والتزام بالأهداف المطلوبة من تدريس المقررات (مخرجات التعلم المستهدفة) من المقررات والمعلنة لك.توفر المؤسسة سبل الدعم الطلابي المختلفة سواء الدعم الأكاديمي أو توفير مجالات الأنشطة الطلابية والخدمات الصحية وغيرها
تستطلع المؤسسة رضاءك عن المقررات والأنشطة التعليمية وسبل الدعم التي توفرها بهدف تحسينها لتلاقي احتياجاتك تحترم المؤسسة رأيك و تشركك في اتخاذ القرار وتتعامل مع شكواك بجدية و شفافية.

جودة التعليم مسئولية من؟
إن جودة التعليم تمثل مصلحة مشتركة للطالب و المؤسسة التعليمية والمجتمع والدولة ولذلك فهي
أيضا مسئولية مشتركة، لكل طرف من الأطراف المعنية دور محدد فيه.
فالدولة توفر فرص التعلم الجيد المتساوية للجميع وتضع القوانين والسياسات وترصد الموارد لتطبيقها
. وكذلك تكفل لمؤسسات التعليم العالي قدرا كبيرا من الذاتية التي تتيح له ا التحسين
والتطوير سعيا للتميز. وفي مقابل تلك الذاتية تضع النظم والآليات اللازمة للمحاسبة والمساء لةحماية لحق الطلاب والمجتمع، على رأس هذه النظم إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليموالاعتماد.
http://biala.ahlamontada.net/index.htm
والأطراف المجتمعية المعنية ( من يرتبطون بعمل الخريج وأنشطة المؤسسة مثل أعضاء النقابات المهنية – أصحاب العمل – جهات التوظيف التى يقصدها الخريجون – المجتمع المحلى إلخ) لها دور أساسي في جميع مراحل العملية التعليمية بدءا من التخطيط حيث يجب أن تشارك بفاعلية في تصميم البرامج بما يعكس احتياجات المجتمع و متطلبات سوق العمل، و مرورا بالتنفيذ حيث توفر الجهات المجتمعية أماكن التدريب للطلاب و تساهم في الإشراف عليه وتقييمه. وكذلك فإن المجتمع هو أحد أهم الأطراف المسئولة عن تقييم المؤسسة التعليمية ومخرجاتها و عن تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة عن سياساتها وقراراتها ومستوى الخريج والمنتج البحثي الخاص بها والخدمات المجتمعية التي تقدمها للمجتمع المحيط حتى تتمكن المؤسسة من تطوير أدائها بما يحقق متطلبات المجتمع وتكتسب ثقته.أما المؤسسات التعليمية فهي المسئول المباشر عن جودة التعليم بها، ويشترك في تلك المسئولية القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والعاملون والطلاب كل في مكانه
ما هو الاعتماد؟
الاعتماد بصورة عامة هو شهادة من جهة تقويم خارجية مانحة للاعتماد ( قد تكون حكومية أوغير حكومية) بأن المؤسسة المعتمدة تستوفي معايير الجودة المحددة من قبل تلك الجهة.ويعني هذا أن الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر هو الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القوميةلضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية،وتحقق الفاعلية التعليمية وفقًا للمعايير المحددة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطور ة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة.
أي أن الهيئة بمنحها الاعتماد لمؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعلن ثقتها بأالمؤسسة يتحقق فيها الآتي:

لها رسالة تليق بمؤسسات التعليم العالي
ترشدها أهداف محددة وملائمة.
تتسم بالمصداقية والنزاهة
لها قدرة مؤسسية تمكنها من تحقيق رسالتها تظهر فاعلية تعليمية لها نظام للتقويم الذاتي وتستخدم نتائج هذا التقويم للتحسين و التطوير المستمر تحقق بالفعل رسالتها المعلنة و لديها من التنظيم و الموارد البشرية و المادية ما يكفل لها استمرارية تحقيق الرسالة لفترة زمنية لا تقل عن مدة صلاحية الاعتماد

ما معنى أن أتخرج من آلية معتمدة أو معهد معتمد أو مدرسة معتمدة؟
إن حصول كليتك أو معهدك أو مدرستك على الاعتماد يكسبها ثقة المجتمع و يجعل الشهادة الصادر ة عنه ا محل تقدير من سوق العمل، فالطلاب الذين يتخرجون فى جامعات مرموقة تحقق متطلبات الجودة تتوافر لهم فرص عمل أفضل من غيرهم من خريجي المؤسسات غير المعتمده، سواء في بلدهم أو خارجها
ما هي معايير الاعتماد التي حددتها الهيئة؟
تقوم الهيئة بتقييم مؤسسات التعليم العالي بناءا على محورين لكل منهما ثمانية معايير وهما كالآتي

المحور الأول هو القدرة المؤسسية و الذي من خلاله تتحقق الهيئة من أن المؤسسة تتسم بالمصداقية و النزاهة و لديها من القيادة والحوكمة والتنظيم والموارد البشرية و المادية ما يدعم تحقيق رسالتها المعلنة و أهدافها الإستراتيجية.و المعايير الخاصة بالقدرة المؤسسية هي
. التخطيط الإستراتيجي.
. الهيكل التنظيمي.
. القيادة والحوكمة.
. المصداقية والأخلاقيات.
. الجهاز الإداري.
. الموارد المالية والمادية.
. المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة.
. التقويم المؤسسي وإدارة الجودة .
المحور الثاني للتقييم هو الفاعلية التعليمية و الذي من خلاله تتحقق الهيئة من أن المؤسسة تضع الطالب في مقدمة اهتماماتها وتتوافر بها السياسات و البرامج و أنماط التعلم والكفاءات الأكاديمية اللازمة لضمان تحقيق و استمرارية الفاعلية التعليمية. والمعايير الخاصة بالفاعلية التعليمية هي١
. الطلاب والخريجون.
. المعايير الأكاديمية.
. البرامج /المقررات الدراسية.
. التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمة.
. أعضاء هيئة التدريس.
. البحث العلمي والأنشطة العلمية.
. الدراسات العليا.
. التقييم المستمر للفاعلية التعليمية.
هل لشهادة الاعتماد مدة صلاحية؟
تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات و يتم تجديدها بذات الإجراءات و القواعد المطبقة للاعتماد أول مرة ويوضع في الاعتبار مدى التطور الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الأخير

* تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة :
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
2 * معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .
3 * معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج :
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .
4 * تجربة الوسيلة قبل استخدامها :
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ
5 * تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة :
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ : الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة . مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
6 * تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس . فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها ضبعون.
7 * تقويم الوسيلة :
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها . ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ .
8 * متابعة الوسيلة :
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس والتى ستظهر عليه بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين .

فريق قيادة التطوير و قيادة التقييم الذاتى وعليه
1 ـ تشكيل جميع الفرق الأخرى
2 * عمل الخطة الإجرائية للتقييم الذاتى ( دراسة التقييم الذاتى ).
3 * متابعة تدريب فرق المجالات التسعة
4 * يتولى نصف الفريق متابعة التقييم الذاتى لمجالات المجال الرئيسى القدرة المؤسسية وذلك من خلال خطة متابعة وتقارير متابعة
5 * نصف الفريق الثانى يتولى متابعة التقييم الذاتى لمجالات الفاعلية التعليمية وذلك من خلال خطة متابعة وتقارير متابعة
6 * اجتماع الفريق مع رؤساء الفرق التسعة وإعداد التقرير النهائى للتقييم الذاتى.
7 * الاجتماع مع رؤساء الفرق التسعة لتحديد الفجوات الأولى بالتحسين
8* نفس المجموعتين عليهما متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين والتى وضعتها فرق المجالات التسعة لمعالجة فجوات الأداء وذلك من خلال خطة متابعة وتقارير المتابعة
9* الاجتماع مع رؤساء المجالات التسعة لإعداد وثيقة خطة التحسين

محتويات ملف مجال المنهج الدراسي

1- مقدمة للمجال .
2 - فهرس المجال .
3- تشكيل الفريق الخاص بالمجال.
4- محضر اجتماع تشكيل الفريق وتوزيع مهام العمل .
5- دليل توزيع المسئوليات والأدوار لفريق العمل .
6- السيرة الذاتية للمعلمين .
7 – النصاب التدريسي للمعلمين .
8 - اجتماعات دورية كل أسبوع لكل مادة دراسية .
9 - تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية .
10- سجل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمنهج .
11 - أبحاث التلاميذ عن مشكلات المجتمع .
12 - زيارات ميدانية للمجتمع المحلى ومؤسساته .
13 - تفعيل أدلة المعلم والوسائل التعليمية المعينة .
14 - خطة الأنشطة الصفية واللاصفية .
15 - الأنشطة التربوية الخارجية .
16- إسهامات المعلم في تطوير المنهج المدرسي .
17 - زيارات وتقارير التوجيه وتفعيل وحدة التدريب .
18 - مصادر المعرفة المتنوعة .
19- الأنشطة وارتباطها بالمنهج .
20- النشاطات البحثية للتلاميذ .
21 - تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة .
22 - قوائم بالتلاميذ المشاركين في الأنشطة ونسبتهم .
23 – نماذج من منتجات التلاميذ .
24 – ملف إنجاز التلميذ ( صور عدد 4 ملفات لعينة عشوائية) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منوعات فى الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الامام محمد عبده الابتدائيه  :: المدخل :: المشاركة الاجتماعية-
انتقل الى: